الصدقة الجارية للمتوفي وفضلها في الإسلام

مبرة المتميزين

الصدقة الجارية للمتوفي وفضلها في الإسلام

الصدقة الجارية للمتوفي المرحوم والصدقة الجارية للحي و الصدقة الجارية وفضلها في الإسلام فالصدقة في الإسلام نوعين؛ صدقة تأخذ أجرها مرة واحدة وصدقة جارية تأخذ أجرها طالما مازالت موجودة حيث ينتفع الناس بها وتجني ثمارها من حسنات أعوام عديدة.

المحتويات:

1.      الصدقة الجارية للمتوفي المرحوم

2.      الصدقة الجارية وفضلها في الاسلام

3.      الصدقة الجارية للمتوفي قران

4.      الصدقه الجاريه للحي

الصدقة الجارية للمتوفي المرحوم

الصدقه الجاريه هى الصدقة التي تستمر لفترة طويلة من الزمن ؛ فالصدفة التي لا تسمر مثل التصدق على الفقير أو مساعدة المحتاج  وغيرها أما الجارية مثل  بناء المساعد وحفر الآبار وتشييد المستشفيات وتعليم كتاب الله فتأخذ أجرها  وأجر من ينتفع بعلم هذا العالِم إلى يوم الدين.

وعلى عكس ما يعتقد البعض فإن الصدقة الجارية لا تقتصر على المتوفي فحسب بل يمكن أن تقوم بعمل صدقة جارية لنفسك ولأي فرد من عائلتك وتجني ثمارها من حسنات في حياتك وقد تستمر بعد وفاتك أو وفاة الشخص الذي قمت بعملها من أجله.

الصدقة الجارية وفضلها في الاسلام

تخيل معي إذا قمت ببناء مستشفى في حياتك بنية أن تكون صدقة جارية في تلك الحالة سوف تأخذ أجر عظيم عن كل من ينتفع بها ويستمر عداد الحسنات في تزايد طالما تلك المستشفى قائمة وتقدم خدماتها.

لذا فإن الصدقة الجارية وفضلها لا يمكن عده أو حصره فسوف تجني الحسنات طالما محل الصدقة قائم بإذن الله لاسيما إن كانت الصدقة في رمضان حيث تضاعف الحسنات في هذا الشهر المبارك.

الصدقة الجارية للمتوفي قران

قال صلى الله عليه وسلم:} سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علمًا أو أجرى نهرًا أو حفر بئرًا أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا أو ورّث مصحفًا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته{.

وهناك الكثير من صور الصدقة الجارية التي يمكن القيام بها في العصر الحديث توازي ما أخبرنا به الرسول الكريم صلى لله عليه وسلم وتساعد مبرة المتميزين كل من يسعى إلى أن يقوم بعمل صدقة جارية من خلال أفكار لخدمة كتابة الله عزو جل وتحفيظه مثل إنشاء مركز كامل قائم باسم من قام بالتبرع ليكون صدقة جارية له في حياته وبعد مماته فيأخذ فضل كل من حفظ كتاب الله فيه وتعلم علومه.

ويمكن عمل وقفية مثل وقفية البر التي تقوم بعملها مبرة المتميزين لتكون بمثابة صدقة جارية للمتوفي للميت، وهناك الكثير من المشاريع والأفكار التي تقدمها مبرة المتميزين يمكن أن تختار منها كيفما تشاء وفقًا لحجم التبرع والطريقة التي تفضلها.

الصدقه الجاريه للحي

كما ذكرنا أن الصدقة الجارية عن الميت ليست  فقط الشكل الوحيد للصدقات الجارية بل يمكن أن تقوم بصدقة وتجني ثمارها من حسنات في حياتك وبعد مماتك ولا تختلف الصدقه الجاريه للحي عن الميت فكلاهما واحد وتساعدك مبرة المتميزين بالعديد مكن الخيارات التي يمكن أن تبذل فيها تبرعات تكون بمثابة صدقة جارية لك مثل مشروعات رعاية حافظي كتاب ، ويمكن أن تباشر المشروع بنفسك وتساعد في أعمال الإدارة لذا بادر بالتبرع وشاهد بنفسك ثمار الأعمال التي تقوم بها من خلال تلك التبرعات لمبرة المتميزين.

تبرع الآن بصدقة جارية عن متوفي عزيز عليك أو عن من تُحب في عمل قرآن

اجر الصدقة - اجر كفالة اليتيم - جمعية خيرية في الكويت افضل مشروع خيري افضل تبرع صدقة جارية  - اسماء جمعيات خيرية في الكويت

مشاركة المحتوى